همسه
انت غير مسجل معنا يسعدنا انضمامك لاسرة منتدي همسه
همسه
انت غير مسجل معنا يسعدنا انضمامك لاسرة منتدي همسه
همسه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسه

ابتهالات وقران كريم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 حول أخذ الحِيْطَةِ عندَ (الابتداء) بالاستعاذةِ ووصلِها بوسطِ السورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملواني
المدير العام
الملواني


ذكر
عدد الرسائل : 2971
البلد : كفر الدوار
الوظيفه : المدير العام
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

حول أخذ الحِيْطَةِ عندَ (الابتداء) بالاستعاذةِ ووصلِها بوسطِ السورة  Empty
مُساهمةموضوع: حول أخذ الحِيْطَةِ عندَ (الابتداء) بالاستعاذةِ ووصلِها بوسطِ السورة    حول أخذ الحِيْطَةِ عندَ (الابتداء) بالاستعاذةِ ووصلِها بوسطِ السورة  Emptyالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 4:56 pm



حول أخذ الحِيْطَةِ عندَ (الابتداء) بالاستعاذةِ ووصلِها بوسطِ السورة  7_curحول أخذ الحِيْطَةِ عندَ (الابتداء) بالاستعاذةِ ووصلِها بوسطِ السورة  7_cul

حول أخذ الحِيْطَةِ عندَ (الابتداء) بالاستعاذةِ ووصلِها بوسطِ السورة  Basmala

حول أخذ الحِيْطَةِ عندَ الابتداء بالاستعاذةِ ووصلِها بوسطِ السورة

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على الحبيب البشير النذير الذي لا نبي بعده.
أما بعد:

فقد كرم الله الإنسان بالعقل، وجعله مناط تكليفه، وأمره بإعماله في كونِهِ بالإعمارِ والاعتبار والادكار، ولم يزل ديننا الحنيف يأمرنا أن نعقل ونتدبر، ومن مقتضيات العقل أن يتدبر قارئ القرآن الكريم وتاليه فيما يتلو، ومن العار والشَّيْنِ أن يَبدُر من قارئ عربيٍّ عاقل وقف أو ابتداءٌ سيئٌ يوهمُ السوء أو يورِدُه على رب العزة جل وعلا!

ومعاً نُعمِلُ النظر فيما قرره علماءُ التجويد من جواز وصل الاستعاذة في أول القراءة بالبسملة بوسط السورة، حتى في وَسَطِ سورةِ براءةَ على أحدِ قولَي أهلِ العلمِ، أو وصل الاستعاذة مباشرة بوسط السورة دون بسملة، إذ يتحصَّلُ من ذلك أن وسط السورة قد يتصل بالاستعاذة مباشرةً، وقد يتصلُ بالبسملة مباشرة (ولها موضوعٌ آخر إن شاء الله)، فما محاذيرُ ذلك؟


إذ استعاذ القارئ في بداية قراءته ووصلها بوسطِ السورة دونَ بسملةٍ لَزِمَهُ الفِطنةُ والنظرُ إلى ما يَحسُنُ وصلهُ بالاستعاذةِ من الآيات وما يقبُحُ، وذلك في مثل الحالاتِ والمواضع التالية، إذ يقعُ فيها الوهمُ أن ما بعدها متعلقٌ بما يستعاذُ بالله منه فهو رديفُ الشيطان، عياذاً بالله:

· أولها: وَصْلُ الاستعاذةِ بوسطِ السورةِ بحيثُ تبدأُ الآيةُ بلفظِ الجلالةِ أو باسمِ نبيٍ أو صالحٍ في موضعِ جرٍّ مثلاً، فإنه يُوهِمُ أنه معطوف على الشيطان الرجيم، وهو من الذَّمِّ بمكانٍ.

وأمثلته كثيرة، فمما وقع فيه لفظ الجلالة مجروراً قوله تعالى وعز "اللّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ" (إبراهيم 2)، وتخيل قارئاً يصلُ الاستعاذةَ بالآية السابقة أو اللاحقة في قوله تعالى "ربِّ السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين"(الدخان 7)، ووقع اسم نبي في قوله تعالى "وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى" (النجم 37)، وعلى شاكلة ذلك وصلها بقوله "وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" (الأنعام87).

· ثانيها: وَصْلُ الاستعاذة ببعض أدواتِ الصلة (الذي والتي والذين) خصوصاً تلك التي يكون موصولها من أهل الإيمان:

سواءٌ سبقت بواو كقوله تعالى:
"وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ" (محمد 2)
وقوله تعالى "والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ" (البقرة 4)
وقوله تعالى "وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ" (البقرة 82)
وقوله تعالى "وَالَّذِينَ عَمِلُواْ السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُواْ مِن بَعْدِهَا وَآمَنُواْ" (الأعراف 153)
وقوله تعالى "وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا" (الأنبياء 91) وغيرها.

أو لم تسبق بواو كقوله تعالى:
"الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (الشعراء 78)
وقوله "الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ" (الشعراء 218)
وقوله "الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى" (الأعلى 2)
وقوله "الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ" (الإنفطار 7)
وقوله "الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ" (السجدة 7)
وقوله "الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ" (يـس 80)
وقوله "الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ" (الزخرف 10)
وقوله "الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ" (النبأ 3)
وقوله "الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى" (الليل 18)
وقوله "الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ" (العلق 4)
وقوله "الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ" (قريش 4) وأمثالها كثيرة.

· ثالثها: وصلها بـ (مِنْ) الجارَّة:

في مثل قوله تعالى "وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (الأنعام 87)
وقوله تعالى"وَمِن قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ" (الأعراف 159)
ومما وقع من ذلك في التوبة تحديداً قوله تعالى "ومِنَ الأعراب من يؤمن بالله" (التوبة 99).

· رابعها: وصل الاستعاذة بالضمير المنفصل (هوَ) في مثل قوله تعالى:

هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ (النحل 10)
هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (التغابن 2)
هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (آل عمران 6)
هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ (غافر 13)

· خامسها: وصلها بمثل هذه الآيات أيضاً، وكلهُ مما يُعرف بالنظر وإعمال العقل، وليس الغرضُ التقعيدُ، بقدر ما هو التنبيه إلى خطورة معنى الوصل فيها، وضرورة النظر إلى معنى ما نتلوه حتى لا نسيئ إلى كلامِ ربنا من حيثُ لا نشعر:

ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (البلد 17)
إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (الكهف 84)
إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا (مريم 3)
ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (مريم 34)
يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا (طـه 102)
فِي بِضْعِ سِنِين (الروم 4)
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (المؤمنون 13)
وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ (النمل 77)
وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ (الحاقة 48)
وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ (الحاقة 51)
إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (يــس 82)
وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ (الزخرف 4)
فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ (الحاقة 21)
فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (الغاشية 10)
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (القدر 1)


وجزاكم الله خيراً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamsa.7olm.org
 
حول أخذ الحِيْطَةِ عندَ (الابتداء) بالاستعاذةِ ووصلِها بوسطِ السورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسه :: ركن علم التجــويد-
انتقل الى: