همسه
انت غير مسجل معنا يسعدنا انضمامك لاسرة منتدي همسه
همسه
انت غير مسجل معنا يسعدنا انضمامك لاسرة منتدي همسه
همسه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسه

ابتهالات وقران كريم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 فوائد منثورة في الإملاء والترقيم لشيخنا محمد أحمد مغربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله بن راشد
عضو متألق
عضو متألق
عبد الله بن راشد


ذكر
عدد الرسائل : 77
العمر : 51
البلد : الامارات
الوظيفه : صائغ
المزاج : اللحمد لله
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

فوائد منثورة في الإملاء والترقيم لشيخنا محمد أحمد مغربي  Empty
مُساهمةموضوع: فوائد منثورة في الإملاء والترقيم لشيخنا محمد أحمد مغربي    فوائد منثورة في الإملاء والترقيم لشيخنا محمد أحمد مغربي  Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 6:53 pm



الســــــــــلام عليكــــــــــم ورحمــة الله وبركـاتـــــــه
حيّاكم الله إخوتي، اقترحت علي أختنا الفاضلة ابنة اليّم أن ننقل لكم موضوعًا هام جدًا من أحد أركاننا الإدارية وذلك لما فيه من فوائد عظيمة عساكم تستفيدون منها ولقد سمح لنا أخونا محمد مشكورا بنقل نسخة منه لكم، جزاه الله عنّا خيرا وبارك الله له في علمه وعمله ووقته، تفضلوا..

■□■ ■□■■□■ ■□■

فوائد منثورة في الإملاء والترقيم لشيخنا محمد أحمد مغربي  Basmala


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد.
قد سألني من لا يسعني رده أن أنشئ جزءا فيه من الفوائد المتصلة بعلمي قواعد الإملاء وعلامات الترقيم لعله ينفع الأفاضل النجباء فأجبته لذلك على الرغم من فكري السقيم وبضاعتي المزجاة، فليس عندي إلا كحبة رمل في فلاة، أو أقل من ذلك.
و لما انتهجت ما ظننت فيه اليسر، عزمت على نثر الفوائد نثرا ملخصا، غير متلبس بترتيب من صنف في هذا الضرب من أهله قبلي.
فقلت مستعينا بالقدير، معترفا بالعجز والتقصير:

فائدة (1)

لا تترك مسافة بين الكلمة وأي علامة ترقيم، واترك دائما مسافة بعد علامة الترقيم وإن أتى بعدها علامة ترقيم

بيان ذلك:

قال عبد الله بن شداد لابنه: "ليكن أولى الأمور بك شكر اللّه، وحسن النية في السر والعلانية؛ فإن الشّكور يزداد، والتقوى خير زاد. "

...

[size=21]فائدة (2)

ترسم حركة تنوين الفتح على الحرف الذي قبل الألف لا على الألف.

بيان ذلك:

جزاكم الله خيرًا كثيرًا، وكتب لكم أجرًا عظيمًا، وهداكم صراطًا مستقيمًا.


وليتنبه الكتبة إلى أن هناك من الكلام ما ينون بالفتح بغير ألف مرسومة في آخره فهذا الضرب ترسم حركة تنوينه فوق آخر حرف فيه.

وبيان ذلك:

استثنيته استثناءً، ودعوته دعاءً، وناديته نداءً، وابتدأت به ابتداءً... إلخ


وليتنبه الكتبة إلى رسم حركة التشديد فوق ما هو منون فتحا؛ فقد تركها غالبهم على ما فيه من الإخلال بالرسم واللفظ.

وبيان ذلك:

منتداكم ممتع جدًّا، ومفيد حقًّا

فلو ترك كاتبٌ تشديد المنون هنا رسما لوجب على القارئ أن يتركه لفظا، فيصير لفظه من باب قوله تعالى: (وما آتيتم من ربا ليربو... ) [الروم]، وحقه أن يكون كقوله: (والملك صفا صفا) [الفجر] .


...

فائدة (3)

(!)

درج الكثير على تسمية هذه العلامة "علامة التعجب"، وهذا غلط حيث قصرت وظائفها- بهذه التسمية- على بيان تعجب الكاتب من أمر، والصواب أن تسمى "علامة التأثر" إذ إن وظيفتها تتسع للتعبير عن كل أنواع التأثر النفسي للكاتب؛ كالتعجب، والغضب، والحزن، والفرح، والحماس، والقلق... ونحوه.

وبيان ذلك:

1- (الفرح) : حمدا لله على سلامة أختكم الداعية!
2- (الغضب) : انظر ما فعلته الداعية في الموضوع!
3- (الحزن) : وفاة العلامة ابن جبرين!!


إلخ

وتكرار العلامة يدل على شدة التأثر على ألا يزيد التكرار عن مرتين.

...

فائدة (4)

(...)

تشير هذه النقاط الثلاث إلى كلام محذوف لا يريد الكاتب إدراجه على سبيل الاختصار، وليتنبه الكاتب ألا تزيد النقاط عن ثلاث، وأن لا يترك بينها وبين الكلمة قبلها مسافة.

ولا تكون هذه العلامة إلا في نص منقول عن كاتب آخر أو محفوظ في صدور العموم أو مقدر للقارئ، وقد يكون الحذف في أول الكلام وفي وسطه وفي آخره.

وبيان ذلك:

1- قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى... " (البخاري)

2- قال النبي صلى الله عليه وسلم: "... وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ" (مسلم)

3- قال النبي صلى الله عليه وسلم: "... وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ... " (الترمذي)

4- قال النبي صلى الله عليه وسلم: " بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ...، وَصَوْمِ رَمَضَانَ" (مسلم)

...

فائدة (5)

كما هو معلوم أن الألف تحذف من كلمة ((ابن)) إذا وردت في الأسماء، والأصل أنها لا تحذف إلا إذا وقعت بين علمين؛ كقولك: "عثمان بن عفان رضي الله عنه" ولا يضر ذلك أن كان العلم الأخير مؤنثا؛ فتكتب: "محمد بن سيرين، وإسماعيل بن علية، وعمار بن سمية... " .

على أن الناس توسعوا في ذلك فجعلوا يحذفونها إذا وردت بين علم وكنية أو بين كنيتين؛ كقولك: "معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه"، أو "أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه"، أو "أبو بكر بن أبي شيبة رحمه الله" .

وعليه فليتنبه الكتبة لإثباتها إذا وقعت:

1- بين علم ولقب كـ "محمد ابن المنصور العباسي"
2- بين لقب وعلم كـ "المعتمد ابن عباد"
3- بين كنية ولقب كـ "أبو هريرة ابن الشمس الذهبي"
4- بين لقب وكنية كـ "المنصور ابن أبي عامر"
5- بين لقبين كـ "الأمين ابن الرشيد"
6- في ابتداء الاسم كـ "قال ابن عباس رضي الله عنه"

ولا تخفى هنا أهمية التمييز بين ما هو لقب وبين ما هو علم معرف بـ"أل"؛ فـ "العباس، والفضل، والوليد، والمغيرة، والجراح" أعلام، و"الصديق، والفاروق، والأمين، والمنصور، والرشيد، والمجد، والتقي" ألقاب، وغالبا ما تكون الألقاب للعظماء والرؤساء والملوك والسلاطين والوزراء والعلماء.

كما أنهم اتفقوا على إثباتها إذا ابتدأ بها السطر مطلقا، وذهب بعضهم إلى إثباتها إذا انتهى بها السطر.

...

فائدة (6)

في الهمزة المتطرفة


تنبه للهمزة إذا وقعت متطرفة بعد ياء أن تكتبها على السطر، وسواء ذلك إذا وقعت بعد ياء مد أو ياء مد ولين، وبيان ذلك:

الهمزة المتطرفة بعد ياء مد: بطيء، وجريء، وبريء، ومضيء

الهمزة المتطرفة بعد ياء مد ولين: شيء، وفيء

والضابط فيهما سكون الياء قبل الهمزة

وإن عامة الكتبة ليخطئون في كتابة هذا الصنف، فيرسمون الأول: بطئ، وجرئ... ، ويرسمون الثاني: شئ، وفئ... أو: شيئ، وفيئ... وكله غلط

---

أما إن وقعت الهمزة متطرفة بعد مكسور فإنها ترسم على ياء؛ نحو: القارئ، والمقرئ، والمكافئ، وسيِّئ، وطيِّئ، ومتهيِّئ...

وإنما يقع الغلط للكتبة في هذا الصنف بإضافة ياء قبلها ورسمها مفردة على السطر؛ نحو: القاريء، والمقريء...

...

فائدة (7)


الفاصلة المنقوطة تأتي لفصل الكلام عن تفصيله والمستدرك عن استدراكه؛ وبيان ذلك:

1- زرت أقاربي في أيام العيد؛ فزرت والديَّ صباحًا، وأعمامي ظهرًا، وأخوالي مساءً.

2- يؤذن مؤذنو الحرمين بأنواع مختلفة من الأذان؛ كالحجازي والمدني والمشورك...

3- تجوز القراءة بالمقامات؛ ولكن بشرط الالتزام بأحكام التجويد.

...

فائدة (Cool
أما الأولى (أ) فترسم لما أوله همزة قطع من الأسماء والأفعال، وأما الثانية (ا) فترسم لما أوله همزة وصل، وسبيل التفريق أن همزة الوصل تكون في:

1- (ال) التعريف وما يلحق بها؛ نحو: الجنة، الخير، الإيمان...

2- أمر الثلاثي؛ نحو: ارجع إلى ربك، اطلب العلم ...

3- ماضي وأمر ومصدر الخماسي والسداسي؛ نحو: استوَى، استغلَظَ - استنصِر، استمسِك - اعتصامٌ، استهداءٌ.

4- أسماء بعينها وهي (ابن وابنة وابنم، واثنان واثنتان، وامرؤ وامرأة، وايم الله وايمن الله، واست، واليسع).

وهذه الهمزة لا تثبت خطًّا، وتثبت لفظا عند الابتداء بها ولا تثبت لفظا عند وصل ما قبلها بها.


وغير ذلك فهمزته همزة قطع مثبتة خطًّا ولفظا؛ نحو [أخي أحمد، أخرَج شطأه، أمة أربى من أمة، إسلام، إنسان، أحمَدُ ربي... ]

والله أعلم
_________________
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره كامل
عضو مبدع
عضو مبدع
ساره كامل


انثى
عدد الرسائل : 151
العمر : 35
البلد : مصر
الوظيفه : مدرسه
المزاج : كويس
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/04/2010

فوائد منثورة في الإملاء والترقيم لشيخنا محمد أحمد مغربي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد منثورة في الإملاء والترقيم لشيخنا محمد أحمد مغربي    فوائد منثورة في الإملاء والترقيم لشيخنا محمد أحمد مغربي  Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:08 pm

فوائد منثورة في الإملاء والترقيم لشيخنا محمد أحمد مغربي  20816alsh3er
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد منثورة في الإملاء والترقيم لشيخنا محمد أحمد مغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسه :: ركن اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: