همسه
انت غير مسجل معنا يسعدنا انضمامك لاسرة منتدي همسه
همسه
انت غير مسجل معنا يسعدنا انضمامك لاسرة منتدي همسه
همسه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسه

ابتهالات وقران كريم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 تقاليد قراءة القرآن – 2 (التقاليد المغربية)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طيف الزمن
عضو متألق
عضو متألق
طيف الزمن


انثى
عدد الرسائل : 95
العمر : 40
البلد : تونس
الوظيفه : سوسه
المزاج : معتدل
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

تقاليد قراءة القرآن – 2 (التقاليد المغربية)  Empty
مُساهمةموضوع: تقاليد قراءة القرآن – 2 (التقاليد المغربية)    تقاليد قراءة القرآن – 2 (التقاليد المغربية)  Emptyالأربعاء أكتوبر 13, 2010 6:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه

أقبل المسلمون منذ نزول القرآن على قراءته وتدبره، وما يزالون كذلك والحمد لله. وقد اتخذت بعض الشعوب الإسلامية تقاليد لقراءة القرآن، تختلف باختلاف الزمان والمكان.
ومنها تلك التقاليد التي كان يأخذ بها المغاربة وما يزالون إلى اليوم، وهي "قراءة الحزب الراتب"، أي: قراءة حزب بعد الصبح وآخر بعد المغرب، يوميا جماعيا في المساجد؛ فيتم ختم القرآن الكريم كل شهر بهذه الطريقة، يقرأ الإمام أو بعض نوابه جهرا ويتبعه الحضور في القراءة. وقد كان لهذا البرنامج دور كبير في الحفاظ على كتاب الله ونشر حفظه وتلاوته وسماعه بين العامة سواء كانوا متعلمين أو أميين، خصوصا في ظل تفشي الأمية في البوادي وندرة المصاحف قبل شيوع الطباعة.
أول من قرر هذا التقليد هو السلطان أبو يعقوب يوسف بن عبد المؤمن الموحدي (533 – 580هـ)، كما يقول الأستاذ عبد العزيز بن عبد الله الرباطي (معجم المحدثين والمفسرين والقراء بالمغرب: 5): "وقد أمر يوسف بن عبد المؤمن الموحدي، رغم كراهة مالك لقراءة القرآن جماعة، بتأسيس قراءة الحزب في المساجد، ومنعت قراءته بدون تجويد، وتيسيرا لذلك قام العلامة محمد بن أبي جمعة الهبطي بوضع طريقة لوقف القرآن لم تكن معروفة في المشرق".
وينسب أبو إسحاق الشاطبي إحداث قراءة الحزب الراتب بالمغرب والأندلس إلى محمد بن تومرت (485 – 524هـ) المتلقب بـ"المهدي" مؤسس الدولة الموحدية، ويرى الشاطبي أن ابن تومرت نقل هذا التقليد عن أهل الإسكندرية، كما يقول الشاطبي (الاعتصام: 2/70): "وقد أحدث بالمغرب المتسمي بالمهدي تثويبا عند طلوع الفجر، وهو قولهم: "أصبح ولله الحمد" إشعارا بأن الفجر قد طلع؛ لإلزام الطاعة ولحضور الجماعة وللغدو لكل ما يؤمرون به، فيخصه هؤلاء المتأخرون تثويبا بالصلاة كالأذان. ونقل أيضا إلى أهل المغرب الحزب المحدث بالإسكندرية، وهو المعتاد في جوامع الأندلس وغيرها، فصار ذلك كله سنة في المساجد إلى الآن، فإنا لله وإنا إليه راجعون".
يقول الأستاذ أحمد الراضي في بحثه: التلاوة المغربية للقرآن الكريم (مجلة دار الحديث الحسنية ص: 160 – 163):
"... وحتى يستمر المغاربة على حفظ القرآن وتلاوته ويرتبطوا به ارتباطا وثيقا في سلوكهم وأخلاقهم، أوجبوا قراءة حزبين على الأقل في كل يوم، بحيث يجب على المتهاونين والذين تستغرق أشغالهم جميع أوقاتهم، ولا يتمكنون معها من قراءة القرآن أن يقرؤوا حزبين كل يوم. وهذا حد أدنى لا يجوز إطلاقا التنازل عنه؛ ولذلك أحدثوا قراءة الحزب الراتب في المساجد، وهو عبارة عن قراءة حزب (قراءة جماعية) بعد صلاة المغرب مباشرة، وقراءة حزب آخر بعد صلاة الصبح مباشرة. ويذكر المؤرخون أن أول من أحدث هذا الحزب في المغرب هو يوسف بن عبد المؤمن بن علي الموحدي؛ فقد أمر بالمحافظة عليه في البلاد المغربية التي تحت طاعته (هامش: انظر العلوم والآداب والفنون على عهد الموحدين، للمنوني ص: 46). وقد أصبحت قراءة الحزبين في المسجد أمرا معمولا به في جميع أنحاء المغرب في قراه ومدنه، حتى أصبحت من مهام إمام المسجد التلقائية التي لا تحتاج إلى ذكر عند إسناد الإمامة إليه، فإذا فرط في قراءة الحزبين في وقتيهما أصبح في نظر الناس مخلا بواجباته الوظيفية، وقد يكون ذلك سببا في استبدال إمام آخر به يقوم بقراءة الحزب. وعلى ذكر قراءة الحزبين في المسجد يجدر بنا أن نشير إلى أن في المغرب الآن نوعين من الحزب: أحدهما يسمى بالحزب الشهري، والمقصود به أن افتتاح الختمة القرآنية يجب أن يكون في بداية كل شهر عربي، والانتهاء منها يجب أن يكون في نهاية الشهر، وهكذا كلما ابتدأ الشهر ابتدأت معه الختمة القرآنية وكلما انتهى انتهت معه. وثانيهما: الحزب الذي يسميه بعض الناس بالحزب الراتب، وهو لا يخضع لبداية شهر ولا لنهايته ويتميز عن الأول بقراءة سورة الكهف مساء كل يوم خميس، وسورة يس صبيحة كل يوم جمعة (هامش: ومن المغاربة من يقرأ صبيحة يوم الجمعة يس وسورة الدخان وسورة الملك وسورة الواقعة، ومنهم من يقتصر على سورة يس وسورة الدخان) بدل الحزبين اللذين جاء دورهما. ومن مزايا هذا الحزب أن اختتام القرآن لا يكون إلا في مساء يوم الأحد. وافتتاح الختمة لا يكون إلا في صبيحة يوم الاثنين، ومن مزاياه أيضا أن الأحزاب التي تقرأ في كل يوم من أيام الأسبوع معروفة بحيث أن الأحزاب التي تقرأ في يوم الاثنين تقرأ فيه دائما والتي تقرأ في يوم الثلاثاء تقرأ فيه دائما، وهكذا في بقية أيام الأسبوع، فيوم الاثنين في الأسبوع الأول يقرأ فيه الحزب الأول والثاني، وفي الأسبوع الثاني يقرأ فيه الحزب الثالث عشر والرابع عشر وفي الأسبوع الثالث يقرأ فيه الحزبان الخامس والعشرون والسادس والعشرون، وفي الأسبوع الرابع الحزبان السابع والثلاثون والثامن والثلاثون وفي الأسبوع الخامس الحزبان التاسع والأربعون والخمسون. ويوم الثلاثاء: في الأسبوع الأول يقرأ فيه الحزبان الثالث والرابع وفي الأسبوع الثاني الحزبان الخامس عشر والسادس عشر، وفي الأسبوع الثالث الحزبان السابع والعشرون والثامن والعشرون. وفي الأسبوع الرابع الجزبان التاسع والثلاثون والأربعون وفي الأسبوع الخامس الحزبان الواحد والخمسون والثاني والخمسون. ويوم الأربعاء: في الأسبوع الأول يقرأ في الحزبان الخامس والسادس وفي الأسبوع الثاني الحزبان السابع عشر والثامن عشر وفي الأسبوع الثالث الحزبان التاسع والعشرون والثلاثون. وفي الأسبوع الرابع الحزبان الواحد والأربعون والثاني والأربعون. وفي الأسبوع الخامس الحزبان الثالث والخمسون والرابع والخمسون. وصبيحة يوم الخميس في الأسبوع الأول الحزب السابع وفي الأسبوع الثاني الحزب التاسع عشر وفي الأسبوع الثالث الحزب الواحد والثلاثون، وفي الأسبوع الرابع الحزب الثالث والأربعون وفي الأسبوع الخامس الحزب الخامس والخمسون. وفي مساء يوم الجمعة الأسبوع الأول يقرأ الحزب الثامن وفي الأسبوع الثاني الحزب العشرون، وفي الأسبوع الثالث الحزب الثاني والثلاثون، وفي الأسبوع الرابع الحزب الرابع والأربعون، وفي الأسبوع الخامس الحزب السادس والخمسون. وفي يوم السبت في الأسبوع الأول يقرأ الحزبان التاسع والعاشر، وفي الأسبوع الثاني الحزبان الواحد والعشرون والثاني والعشرون، وفي الأسبوع الثالث الحزبان الثالث والثلاثون والرابع والثلاثون، وفي الأسبوع الرابع الحزبان: الخامس والأربعون والسادس والأربعون، وفي الأسبوع الخامس: الحزبان السابع والخمسون والثامن والخمسون. وفي يوم الأحد في الأسبوع الأول يقرأ الحزبان: الحادي عشر والثاني عشر، وفي الأسبوع الثاني الحزبان الثالث والعشرون والرابع والعشرون، وفي الأسبوع الثالث الحزبان الخامس والثلاثون والسادس والثلاثون، وفي الأسبوع الرابع الحزبان السابع والأربعون، والثامن والأربعون، وفي الأسبوع الخامس الحزبان التاسع والخمسون والستون. (..)0
وتلك قاعدة لا تتغير ولا تتخلف، بحيث لا تجد إطلاقا ما يقرأ في يوم معين يقرأ في يوم آخر، والسبب في هذا الضبط قراءة سورة الكهف مساء يوم الخميس وسورة يس صبيحة يوم الجمعة، وينسب هذا الحزب على هذا الترتيب إلى الشيخ التمكروتي ابن ناصر، فيقال: الحزب الناصري (هامش: انظر: المعسول 1/56) لأنه هو الذي أمر حملة القرآن بالقراءة على هذا الترتيب كما يقال. ومن مزايا هذا الحزب أيضا أن من يحافظ على قراءة الحزبين في المسجد يستطيع أن يحافظ على قراءة الحزبين أنى ذهب على نفس الترتيب؛ لأن جميع المساجد التي تقرأ بهذا الحزب الناصري تتفق في الأحزاب التي تقرؤها، فلو طفنا على المغرب كله لوجدنا جميع المساجد التي تقرأ بهذا الحزب تقرأ في يوم 22 مثلا في الشهر حزبا واحدا. والناس في المغرب منهم من يقرأ بحزب الشهر، ومنهم من يقرأ بالحزب الناصري. وأياما كان الحزب الذي يقرأون به فإن المواظبة عليه تجعل حفظهم راسخا متينا لا تنال منه الأيام، ويسود الاعتقاد لدى المغاربة أن كل حافظ لكتاب الله يجب عليه أن يحافظ على قراءة الحزب (حزبين كل يوم)، وأي إخلال به يعتبر تهاونا في حق القرآن عليه، ولهذا يحافظ عليه حملة القرآن محافظة تامة".

المراجع:
- الاعتصام – تأليف: الشاطبي (أبي إسحاق إبراهيم بن موسى اللخمي الغرناطي) – بتصحيح: السيد محمد رشيد رضا – المكتبة التجارية الكبرى - مصر.
- مجلة دار الحديث الحسنية – العدد التاسع – 1412هـ/1991م.
- معجم المحدثين والمفسرين والقراء بالمغرب – تأليف: عبد العزيز بن عبد الله الرباطي – ط 1. (نقلا عن: تقييد وقف القرآن الكريم للشيخ محمد بن أبي جمعة الهبطي – دراسة وتحقيق: د. الحسن بن أحمد وكاك – مطبعة النجاح الجديدة – الدار البيضاء – ط 1 - 1411هـ/1991م).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمياء
مشرف
مشرف
لمياء


عدد الرسائل : 517
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

تقاليد قراءة القرآن – 2 (التقاليد المغربية)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقاليد قراءة القرآن – 2 (التقاليد المغربية)    تقاليد قراءة القرآن – 2 (التقاليد المغربية)  Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 12:12 pm

تقاليد قراءة القرآن – 2 (التقاليد المغربية)  Dohaup_2067590805
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقاليد قراءة القرآن – 2 (التقاليد المغربية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسه :: ركن عـلم الــقــراءات-
انتقل الى: